منتديات درر بانياس الساحل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلاً و سهلاً بكم في منتداكم الطيب و الكريم أرجو من من الله أن يعجبكم
منتديات درر بانياس الساحل

منتدى عام


  السلام عليكم
لقد تم نقل الأعضاء إلى المنتدى الجديد

www.baniass-drr.com

 مع بقاء الأسماء نفسها

 و بالنسبة لكلمة المرور بعثت لكم رسالة خاصة لكل عضو على حدا مبينناً فيها كلمة المرور

 و إذا نسي العضو كلمة المرور في المنتدى القديم

 يراسلني على المنتديات الأخرى و خصوصاً منتدى بانياس الساحل




    كيف تحقق أهدافك و تبني مستقبلك

    شاطر
    avatar
    شهاب الروح
    الإدارة
    الإدارة

    الاسد عدد المساهمات : 282
    العمر : 41
    الموقع : في رحمة الله
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات

    كيف تحقق أهدافك و تبني مستقبلك

    مُساهمة من طرف شهاب الروح في الخميس يوليو 14, 2011 5:04 am




    كيف تحقق أهدافك وتبني مستقبلك؟


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أعزائي الأعضاء الكرام البعض منكم قرأ لي بعض المواضيع التي اخترتها من شركة الأديب للمطبوعات في بعض المنتديات

    سوف أكمل هذه المواضيع بموضوع هام جداً

    و خصوصاً لطلاب الجامعة لما له أهمية في تحديد النقط الهامة لبناء مستقبلهم بخطى واعية

    فلقد قسم هذا الموضوع و وضعته في سلسلة ليسهل عليكم المتابعة


    الجزء الأول



    كيف تحقق أهدافك وتبني مستقبلك؟
    اسأل نفسك فأنت تستحق أن تحقق حلمك
    في أحد الأيام قال طفل صغيرٌ لعائلته : (أريد أن أحقق أشياء عظيمة في حياتي، وأعرف أني أستطيع) وبعد عدة سنوات، قال رجل عجوزٌ لعائلته: (كان من الممكن أن أحقق أشياءً عظيمة في حياتي، أتمنى لو حققتها) هذه القصة الحزينة فيها عبرة رائعة إذ أن الطفل الصغير والرجل العجوز كانا الشخص نفسه!!
    والمتأمل لتلك القصة يجد بأن الفارق بين العبارة الأولى في أريد أن أحقق أشياء عظيمة والعبارة الثانية كان من الممكن أن أحقق أشياء عظيمة، هو عدة حروف وكلمات لكننا فعلياً نقضي أياماً وسنوات من عمرنا وربما تمضي مراكبنا ونحن لا ندري أين نحن الآن؟ وماذا نريد أن نحققه في حياتنا؟
    أليس المضي في الحياة دون معرفة الرغبة الحقيقة من وراء ذلك مثل الإبحار إلى المجهول؟ فلا تتوقع أن تأتي رياحك المواتية، وتحصد الكنوز التي تحلم بها و تحقق السعادة المرجوة بدون أن تجهز سفينتك، وتصطحب خريطة سيرك، وتزود نفسك بالعتاد لمواجهة الرياح والمفاجآت مواكباً أدق التفاصيل في رحلتك عندها ستهزأ في المخاطر وتصل إلى هدفك إبحاراً أو سيراً أو حتى سباحةً...
    اسأل نفسك


    السؤال الأول(كيف أستطيع أن أحقق أشياء عظيمة في حياتي) وأجب عنه بتفاصيله، ثم قرر ماذا تريد فكم هو الفرق شاسع بين أن أقول عالياً (لا بدّ وأن أفعل شيئاً) وأن أتمتم خائفاً (لابدّ وأن يحدث شيءٌ ما)!!


    والآن إلى السؤال الحيوي الثاني: ما هي أفضل الطرق للحصول على ما نريد؟
    إذا عرفت ماذا تريد فما هي أفضل الطرق لتحقيقه؟ وذلك هو السؤال الثاني، عندما تريد تحقيق ما ترغب به عليك أن تمتلك الطرق والأساليب الناجحة لتحقيق هدفك، فربما كانت طريقك معبدة واضحة المعالم سهلة الولوج، وربما كانت مليئة بالمتاعب والأنفاق والدروب الشائكة الصعبة، تذكر أنه في كلتا الحالتين أنت المسؤول الوحيد عن إصابة الهدف ، وهنا تلعب الخبرات وتطوير الإمكانيات دوراً رئيسياً في تسريع و تفعيل الطرق المتوفرة بين يديك، وعندما تتأكد من إجابتك الإيجابية,



    انتقل إلى السؤال الحيوي الثالث:هل لديك الاستعداد الكافي للعمل الدؤوب للوصول إلى أهدافك تلك؟ أم قد تخذلك عزيمتك وتميل إلى الاستسلام تاركاً الطريق الصعب حينما يشق عليك العمل؟ علينا أن نتذكر دائماً بأن العمل الجاد هو الوقود الذي يرتكز عليه أي هدف تم تحقيقه، وكلما كانت أهدافنا ساميةً عظيمةً كلما استشعرنا أن بداخلنا طاقة خفية تولد لا شعورياً في أعماقنا وتحفزنا على العمل مشعلةً شرارة المثابرة والاجتهاد.


    _________________
    avatar
    شهاب الروح
    الإدارة
    الإدارة

    الاسد عدد المساهمات : 282
    العمر : 41
    الموقع : في رحمة الله
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات

    رد: كيف تحقق أهدافك و تبني مستقبلك

    مُساهمة من طرف شهاب الروح في الإثنين أغسطس 01, 2011 5:27 am



    الجزء الثاني

    بعد أن تناولنا في الجزء الماضي الأسئلة الحيوية الثلاثة التي تمكنا في النهاية من إصابة الهدف, نتحدث الآن عن دليل المستخدم الذكي لإقلاع أهدافك..
    الهداف الذكي يمتلك مهارة متميزة في أن تتوفر في هدفه خصائص كلمة سمارت(smart) حيث يجب أن يكون هدفه:

    • محدداً (Specific) : فالأهداف المحددة بعبارات واضحة شخصية ومتصلة بالحاضر هي أذكى الأهداف وأقربها للتحقيق، فعندما سألت أليس في رحلتها في بلاد العجائب القطة قائلة: من فضلك، هل يمكن أن تخبريني ما هو الطريق الذي يجب أن أسلكه من هنا؟ أجابت القطة: يعتمد هذا بقدر كبير على المكان الذي ترغبين في الوصول إليه، قالت أليس: أنا لا أهتم إلى أين؟ فقالت القطة: لذلك لا توجد أهمية لأي الطرق تسلكين؟!
    وعادةً ما تعطينا هذه الأهداف هدفاً أصغر من قدراتنا وإمكانياتنا، لذلك كان علينا ملاحظة ذلك
    وبأنه كلما أنجزنا هدفاً عملياً ناجحاً بحثنا عن مستوى جديد من الإنجاز أكبر وأسمى.

    عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
    وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ


    • قابلاً للقياس ومرناً (Measurable) اكتب في مفكرتك ما تفعله يومياً أو أسبوعياً لتحقيق هدفك.

    • عملياً ومتوقعاً (Action-Oriented) يمكن تقسيم خطوات تحقيق الهدف الكبير إلى أهداف صغيرة تحقق على مراحل وبهذه الطريقة ستتشكل لديك خطة تنفيذية لتحقيق هدفك.

    • واقعياً (Realistic) فالأهداف السهلة التحقيق توفر لك الحصول على اختبار حقيقي واقعي لإنجازك.


    • مدركاً للوقت (Time-Conscious) وبذلك ستسمح لنفسك معرفة كم من الوقت تحتاج لتحقيق كل هدف؟ ومتى ستلمس نتائج هدفك.
    واحرص على التنقل بين كل تلك العناصر بمرونة قائد الطائرة المحترف الذي يعرف بأن الشخص الأكثر مرونة هو الأكثر تحكماً في أي نظام، فهو لا ينتظر مثلاً ظهور مدارج الهبوط في ساعة العسرة، بل يبحث عن البدائل والخيارات المتاحة بمرونة عالية تمكنه من الوصول إلى النقطة التي يريد بأقل وقت وبسلامٍ وأمان، وبذلك فهو يطبق القاعدة الذهبية السابقة:الأكثر مرونةً هو الأكثر تحكماً بالأهداف.
    ترانا هل سنقبض على ذلك الهارب (الهدف) ؟ أم أنه سيبقى مغيباً كحلم مستقبلي نود الإمساك به؟ما أجمل أن نتذكر دائماً في طريقنا إلى الهدف مقولة رائعة لديف سكوت: إذا حددت لنفسك هدفاً وكنت قادراً على تحقيقه، فلقد ضمنت بذلك الفوز في السباق، قد يكون هدفك أن تصبح أول المتسابقين، أو أن تحسن أداءك، أو تنهي السباق فحسب، وهنا يرجع الأمر إليك.



    _________________
    avatar
    شهاب الروح
    الإدارة
    الإدارة

    الاسد عدد المساهمات : 282
    العمر : 41
    الموقع : في رحمة الله
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات

    رد: كيف تحقق أهدافك و تبني مستقبلك

    مُساهمة من طرف شهاب الروح في السبت أغسطس 06, 2011 6:42 am


    الجزء الثالث

    عرفنا في الجزء السابق الهدف وتحدثنا عن دليل المستخدم الذكي لإقلاع الأهداف المختزل في كلمة (SMART)
    ونتحدث اليوم عن الخطوات السبع لتحديد الأهداف الناجحة وهي:
    1
    . حدّد الأهداف بوضوح: حدّد بعبارات واضحة ما تتمنى أن تحققه. كن دقيقاً وحازماً في تحديد الهدف. هدفي أن أحقق حجم مبيعات قدره خمسمائة ألف خلال العام القادم.

    2. يجب أن تكون الأهداف عظيمة تحثّ الهمم: إذا حددت لنفسك هدفاً سهل المنال، لن يحثّك هذا على أكثر من القيام بالحدّ الأدنى من الجهد ( تجربة هوندا مثلاً).


    3. تبنى الأهداف على العمل: يتطلب الشروع في العمل أن تتمتع بالحيوية مثل الحيوية الذهنية والحيوية العضلية والحيوية العاطفية، لم يكتف جورج ستيفنس بالحلم بصنع قاطرة بخارية، بل وضع الرسومات البيانية لها وهو داخل غبار الفحم في المنجم، وخلال حضوره دروس الرياضيات في مدرسته المسائية درس النظريات التي تعينه في المستقبل على تصميم النموذج، إذ إن الطاقة الصرفة لا تكفي بل يجب تركيزها على هدف ثابت وراسخ، فلا قيمة للتعليم والموهبة ما لم يجعلانا نحقق إنجازاً ما.


    4. يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس: ليس من الممكن قياس أهدافك بشكل دائم, ولكن يمكن قياس بعض الأهداف بالقياس المالي أو غيره من المقاييس الرقمية، يمكنك وضع أهداف لتحقيق كمية إنتاج محدّدة. يمكن تجزيء الهدف الرئيسي إلى أجزاء أساسية ووضع برنامج زمني لإتمام كل جزء.


    5. تدوين الأهداف: كثيرون يتخذون قرارات في بداية عام جديد، يعتزم بعضهم التحرر من العادات السيئة ولكن كثيراً من الأمور التي يعزمون التقيد بها في بداية العام تصبح طي النسيان، وإحدى الطرق لضمان عدم نسيان الأهداف هي أن تدوّنها، ما الذي أفعله حقاً في سبيل تحقيق تلك الأهداف؟


    6. يجب أن تخبر شخصاً آخر عن أهدافك: إنها طريقة متميزة لحماية أهدافك من الوقوع في طيّ النسيان بإخبار شخص عنها وبذلك تشعر بالالتزام الخارجي أمام أهدافك.


    7. يجب أن تكون أهدافك مرنة: تتغير الظروف في أحيان كثيرة، مما يُفقد الهدف الذي وضعته نصب عينيك أهميته، لذلك يجب أن تتمتع أهدافك بالمرونة حتى تستطيع أن تكيفها وفق ظروفك المتاحة.


    _________________
    avatar
    شهاب الروح
    الإدارة
    الإدارة

    الاسد عدد المساهمات : 282
    العمر : 41
    الموقع : في رحمة الله
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات

    رد: كيف تحقق أهدافك و تبني مستقبلك

    مُساهمة من طرف شهاب الروح في الجمعة أغسطس 12, 2011 4:43 pm


    الجزء الرابع
    بعد أن تحدثنا عن الخطوات السبع في تحديد الأهداف الناجحة في الفصل الماضي, نأتي الآن إلى شرح العملية المثلى لوضع الأهداف.
    " العملية المثلى لوضع الأهداف "
    هذه الخطوات توفر عليك الكثير من الوقت و الإحباط لأنها تخلصك من الأهداف التي لا تناسبك الآن, و تساعدك على تحديد ما ينبغي أن تركز عليه في الوقت الحالي، ولابد من التأكيد بداية عند وضع الهدف أنه يجب أن يتمتع الإنسان بحالة عقلية و نفسية ملائمة.
    1- كن ذكياً ( SMART ) أي ينبغي أن يتسم هدفك بالتحديد و الوضوح لأن هذا يؤثر على مرحلة التخطيط و تحديد الموارد، ثم القابلية للقياس وإمكانية التحقيق و الواقعية, و أخيراً تحديد الإطار الزمني لبلوغ الهدف، و تذكر أن بعض الأهداف ينبغي أن تكون كبيرة، و البعض الآخر بعيدة المدى، و ينبغي تقسيم الأهداف المهمة إلى وحدات أصغر لكي تضمن تحقيقها بشكل يومي، أو وضع أهداف مرحلية ثم تحديد الهدف النهائي...
    2- حدد فوائد الهدف لك و ركزعلى المكاسب الملموسة.
    3- حدد العوائق و العقبات التي تحول بينك و بين بلوغ هدفك كي تكون واقعياً و تتجنب المفاجآت، و تذكر أن الصبر عامل مهم في المواجهة ، و أن التركيز على الهدف سيمكنك من رؤية الفوائد لا العقبات.
    4- التمس المشورة و التوجيه، فربما تحتاج إلى مستشار من أي نوع ليحدد لك بدقة تلك المهارات التي يتطلبها بلوغ أهدافك.
    5- فكر فيمن يمكنه أن يساعدك، فالمقدرة على تحقيق الأهداف تبدأ من الأسرة, و تمتد في العديد من الحالات لتضم الزملاء و الرؤساء والمعلمين
    6- حدد المهارات و المعرفة المطلوبة.
    7- قم بإعداد خطة دقيقة و محددة، لأن ذلك له أهمية كبيرة للتغلب على العقبات و للاستمتاع بالفوائد و لتنمية المهارات وللعمل بروح الفريق مع من يقدمون لك المشورة، ولا بد أن تقيس يومياً مدىتقدمك نحو بلوغ الهدف ، و المراجعات الأسبوعية و الموسمية تساعدك على التأكد من أنك لم تحد عن مسارك الصحيح...
    8- حدد موعداً نهائياً لتحقيق الهدف أي (هل هدفك يومياً أم أسبوعياً أم هدفاً بعيد المدى).


    _________________
    avatar
    شهاب الروح
    الإدارة
    الإدارة

    الاسد عدد المساهمات : 282
    العمر : 41
    الموقع : في رحمة الله
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات

    رد: كيف تحقق أهدافك و تبني مستقبلك

    مُساهمة من طرف شهاب الروح في الأحد أغسطس 14, 2011 4:48 am

    الجزء الخامس


    بعد أن تناولنا موضوع الأهداف بشكل تفصيلي وتحدثنا عن العملية المثلى لوضع الأهداف, نأتي إلى الحديث عن الاستراتيجيات الهامة التي تمكننا من تحقيق أهدافنا وبلوغ غاياتنا.
    "استراتيجيات مهمة لتحقيق الهدف "
    1- لا تجعل الخوف و القلق يقفان في طريقك لأنهما حالة طبيعية يفرزها التغيير الضروري إحداثه لبلوغ الهدف.
    2- مواجهة الأفكار المقيدة للذات والمثبطة للعزيمة من خلال تفعيل حديث النفس الإيجابي، فبدلاً من أن تقول "لا يمكنني أن أفعل ذلك"، قل " يمكنني و أستطيع و سأحاول و سأنجح"
    3- كن ذكياً ( SMART ) .
    4- إعرف نفسك ( نقاط قوتك و ضعفك، طاقاتك، مهاراتك، قيمك و مبادئك، حاجاتك المتنوعة أي معرفة شاملة بذاتك، و هذا يجعلك قادراً على التفكير في نقاط قوتك، و الجوانب التي تحتاج لتغذية لتحسينها، و ما يثيرك و يحفزك .....
    5- استغرق وقتاً كافياً كي تتخيل نفسك و قد حققت نجاحاً في الوصول إلى هدفك، فالتخيل يزيد الفاعلية و يساعدك على التركيز....
    6-تعرف على قائمة حقوقك ( حرية الرأي – إمكانية الخطأ – الاحترام – الحب )
    كي تبدأ بتدمير العقبات الداخلية:
    1- اكتسب المزيد من الوعي بالذات من خلال أداء تمرينات معينة مثل قيامك بتعليم شخص ما أن يعيش مكانك لمدة يوم واحد، فهذا يساعدك على إدراك خصائصك و مهاراتك بشكل أكثر وضوحاً.
    2- افهم دوافعك و استغلها في تحفيز نفسك...
    3- لا تركز فقط على الغاية النهائية، إنما ركز على الرحلة التي تقوم بها لبلوغ هدفك ...
    4- كن مستعداً للتعلم و اكتساب المعرفة و تقبل حقيقة أنك لا تعلم ، أو يمكن أن تخطأ ...
    5- تذكر أن التخطيط هو أول خطوة على طريق النجاح، و عدم وضوح الخطة هو خطة للفشل ، و أهم ما تحتاجه عند القيام بالتخطيط مراجعة القائمة الشخصية الخاصة بأهدافك أي( جمع المعلومات عن هدفك، تحليل الأهداف إلى أهداف جزئية، ووضع أهداف بصفة أسبوعية أو يومية، و وضع قوائم مراجعة ، وأخيراً بناء التحفيز و الإبقاء عليه) .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 5:37 am